تحليل سوات: أهم مربع في التخطيط

قال الفيلسوف الإغريقي (أرسطو): معرفتك لنفسك هي بداية النجاح والسعادة.

في هذا المقال سنتعلم أسلوب سهل وفعّال يجعلنا نتعرف على أنفسنا أكثر، وكما ذكرنا من قبل في مقال (كيف يساعدك التخطيط على تحسين حياتك) عن أهمية تحديد الأساليب التي نحتاج لإتباعها لتحقيق الأهداف؛ فإن تحليل سوات يعتبر من الخطوات المهمة والأساسية في مرحلة التخطيط الشخصي والتخطيط للشركات والمؤسسات، وهذا هو الموضوع الرئيسي لهذا المقال.

ما هو تحليل سوات؟

هو تحليل مهم يتم إجراؤه أثناء مرحلة التخطيط -للشركات والأفراد- وهو عبارة عن مربع كبير يضم بداخله 4 مربعات أصغر، تحتوي على: نقاط القوة (Strengths)، نقاط الضعف (Weaknesses)، الفرص (Opportunities)، التهديدات (Threats)، أول حرف من كل كلمة يكون كلمة SWOT.

تحليل سوات - 1 - كريم الدين

ما فائدة تحليل سوات؟ متى أحتاجه ومتى أستخدمه؟

كما قلنا فإن تحليل سوات يستخدم أثناء مرحلة التخطيط، لأنه يوضح الموقف الحالي الذي نحن فيه الآن (نقاط القوة) و(نقاط الضعف) و(الفرص) و(التهديدات)، وهذا يساعدنا بشكل مباشر في تحديد الخطوات والأفعال التي ينبغي فعلها للوصول إلى الهدف المنشود.

ويمكن استخدام تحليل سوات عندما تكون:

  • محتار في اختيار التخصص الجامعي.
  • بدأ البيزنس الخاص بك.
  • عمل خطة لحياتك لكنك لا تعرف الخطوات الصحيحة.

كما بإمكانك استخدامه في أشياء أخرى كثيرة.

كيف تقوم بإجرائه؟

1- في البداية تحتاج إلى ورقة بيضاء وقلم، ستقوم برسم مربع كبير، أو بإمكانك استخدام أدوات رقمية مثل برنامج Office Word أو برنامج Excel.

تحليل سوات - 2 - كريم الدين

2- ستقوم بتقسيم المربع الكبير لأربع مربعات أصغر.

تحليل سوات - 3 - كريم الدين

3- أول مربع هو لنقاط القوة، المربع الثاني لنقاط الضعف، المربع الثالث، للفرص، والمربع الرابع والأخير للتهديدات.

تحليل سوات - 1 - كريم الدين

4- ستبدأ في مليء المربعات بما يتناسب معها.

ملاحظة رقم 1: المربعان اللذان في الأعلى هما للعوامل الداخلية – أشياء توجد في شخصياتنا أو شركتنا، مثل مهاراتنا أو مواردنا، أما المربعان اللذان في الأسفل هما للعوامل الخارجية، مثل أحوال الدولة الإقتصادية أو حالة سوق العمل مثلا.

تحليل سوات - 4 - كريم الدين
تحليل سوات - 5 - كريم الدين

ملاحظة رقم 2: المربعان اللذان على جهة اليسار هما نقاط قوة وإيجابيات يجب التركيز عليها وتطويرها، أما المربعان اللذان على اليمين هما نقاط الضعف ومخاطر وسلبيات ويجب التركيز على تفاديها أو محاولة استغلالها بذكاء لصالحنا.

ملاحظة رقم 3: من الأفضل تجنب كل السلبيات ونقاط الضعف التي لن تؤثر علينا وعدم إهدار الوقت والمجهود في محاولة تحسينها، حيث أن تطوير نقاط القوة أكثر أهمية وتاُثيراً وفائدة من محاولة تطوير السلبيات ونقاط الضعف.

مثال عملي على تحليل SWOT ...

فلنفترض أنك تريد البدء في العمل كمصمم جرافيك مستقل (فريلانسر)، وهدفك هو أن يكون متوسط الدخل 1,000$، كيف تستخدم تحليل سوات؟

1- البدء في كتابة نقاط القوة: موهبة، حس فني قوي، فهم متطلبات العملاء، الالتزام بمواعيد تسليم التصميمات.

تحليل سوات - 6 - كريم الدين

2- نقاط الضعف: مستواك في اللغة الإنجليزية لن يساعدك في العمل، ليس لديك خبرة في مواقع العمل الحر عبر الإنترنت، ليس لديك الكثير من التصميمات السابقة كي يحفز العملاء على التعامل معك.

تحليل سوات - 7 - كريم الدين

3- الفرص: لديك الكثير من العلاقات التي قد تطلب العمل معك، هناك الكثير من الكورسات التي تساعدك لكي تكون محترفاً في مجالك.

تحليل سوات - 8 - كريم الدين

4- المخاوف: هناك الكثير من مصممين الجرافيك في مواقع العمل الحر والمنافسة قوية للغاية، المواقع لديها شروط صارمة وممكن أن تغلق لك حسابك إن ارتكبت الأخطاء.

تحليل سوات - 9 - كريم الدين

في المثال السابق لم أكتب كل شئ بالتفصيل حتى لا يكون المقال طويلاً عن اللازم، لكن عندما تقوم أنت بتحليل سوات حاول أن تكتب كل شئ قدر الإمكان.

ماذا بعد؟

بعد الإنتهاء من تحليل سوات يجب عليك التركيز على الإيجابيات وتقويتها، واختيار أكثر السلبيات التي تؤثر عليك ومحاولة تحسينها، ثم بعد ذلك حدد الخطوات التي يجب عليك اتباعها، وتبعاً للمثال السابق، فإن الخطوات المتبعة ستكون كالآتي:

  • تنمية الموهبة والحس الفني عن طريق الكورسات والتغذية البصرية.
  • البدء في تطوير اللغة الإنجليزية حتى تصل إلى مستوى مناسب للعمل.
  • تخصيص وقت يومي لتصفح مواقع العمل الحر وفهمها والبحث عن فيديوهات شرح لهذه المواقع.
  • البدء في عمل تصاميم مختلفة على سبيل التدريب لتقوية الـ(بورتفوليو).
  • عرض تصميماتك على دائرة علاقاتك حتى إذا احتاجوك في العمل يقوموا بالتواصل معك.

هكذا أنت وضحت هدفك، وعرفت نقاط القوة والضعف لديك، وما هي الفرص التي قد تساعدك، أو التهديدات التي قد تعرقلك، وبناء على تحليل سوات فأنت قمت بتحديد الخطوات التي ستتبعها كي تصل إلى هدفك.

ابدأ في تنفيذ خطتك واستعن بالله ولا تعجز.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال، أرجو أن يكون مفيدا لك وأن يساعدك على تحقيق أهدافك إن شاء الله


قد يعجبك أيضاً


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

اشترك الآن في القائمة البريدية

>