أفضل نظام متكامل لـتعلم اللغة الإنجليزية

- هل حاولت من قبل تعلم اللغة الإنجليزية لكنك شعرت بالملل من الطرق التقليدية؟
- هل تريد تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة وفعّالة جدا؟
- هل لديك مشكلة في تحدث اللغة الإنجليزية رغم أنك تجيد قراءة وكتابة اللغة الإنجليزية؟
إذا كانت إجابتك على أحد الأسئلة هي (نعم) فأنت في المكان السليم، حيث سأوضح لك في هذا المقال 5 أساليب ذكية تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية بطرق ممتعة وفعّالة.
هذا المقال هو عبارة عن تلخيص لكورس The 7 rules of effortless English Speaking الذي قدمه A.J. Hoge حيث حصل الكورس على أكثر من 6 ملايين مشاهدة على منصة يوتيوب، وفي الحقيقة أنا أشعر بحماس شديد أثناء كتابتي هذا المقال لأن هذا الكورس نفعني جدا في تطوير مستواي في اللغة الإنجليزية، وكنت أتمنى لو كنت عرفت عن هذا الكورس منذ سنين طويلة حيث كان ذلك سيوفر علي الكثير من الوقت والمجهود في تعلم اللغة الإنجليزية.
أكثر ما أعجبني في هذا الكورس هو أن الأساليب المشروحة فيه هي أساليب "عملية" وليست "نمطية"، وهذا بدوره سيساعدك على تطوير مستواك في اللغة الإنجليزية بطريقة فعّالة حتى لو لم تتعلم اللغة الإنجليزية في المدرسة.
*ملحوظة: في هذا المقال سنشرح أهم 5 أساليب من وجهة نظري بعد تجربة طويلة، جميعهم يشكل (نظام – System) يساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية، لذا أرجو منك قراءة المقال حتى النهاية.

المشكلة الأساسية في تعلم اللغة الإنجليزية

من وجهة نظري الشخصية أن المشكلة الأساسية في تعلم اللغة الإنجليزية هي أنه في المدارس ومراكز التدريب أنت تتعلم كل شئ في اللغة الإنجليزية لكن بشكل منفصل، حيث أنك تتعلم الـ Vocabulary لوحده، والـ Grammar لوحده، ومهارة الاستماع -Listening- لوحدها، وهكذا ...

وفي النهاية تجد أنك "تعرف اللغة الإنجليزية" لكنك لا تعرف كيف تتحدث بها أو تستخدمها في زيادة معرفتك أو خبراتك ومهاراتك. ولكي تتغلب على هذا المشكلة يجب عليك أن تتبع (نظام – System) يدمج كل المعلومات والمهارات حتى تتقن اللغة الإنجليزية بمهارة، وهذا هو ما ستجده في هذا المقال.

تعلم العبارات الإنجليزية

القاعدة الأولى: تعلم العبارات الإنجليزية

أول أسلوب هو (Learn English Phrases)، والمقصود به هو تعلم العبارات الإنجليزية، والعبارات هي جمل مكونة من بضع كلمات، لا يشترط أن تتكون العبارات من جمل طويلة، بل يمكن أن تتكون من كلمتين أو ثلاث كلمات، أو أكثر من ذلك.

هل تتذكر الطريقة التقليدية في تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس ومراكز التدريب والتي كانت عبارة عن تدريبات لحفظ مجموعة من الكلمات (Sets)؟ فمثلا تجد أن هناك مجموعة كلمات لأسماء الفواكه:

A: Apple

B: Banana

C: Cherry

هذه الطريقة جيدة إذا كنت أنت أصلا تجيد اللغة الإنجليزية لكنك تريد التعرف على أسماء الفواكه، لكن إذا كنت لا تعرف كيف تتحدث الإنجليزية ولا تعرف كيف تستخدمها، فما فائدة معرفة أسماء التفاح والموز باللغة الإنجليزية؟

(إذا كنت لا تعرف لغة معينة، فما فائدة حفظ أسماء الفواكه بتلك اللغة؟).

تعلمنا في المدارس أنك إذا كنت تريد أن تسأل شخصاً ما: كيف حالك؟

فعليك أن تقول: How are you?

وهذا صحيح، لكن هناك أيضاً عبارات مختلفة تستطيع من خلالها الاطمئنان على الشخص الذي تتواصل معه، مثل:

What’s up? – How is life? – How you doing?

وإذا كنت تريد أن تعبر عن امتنانك فإن الكلمة الأشهر هي (Thank You)، لكن هناك أيضا عبارات أخرى مثل: (I appreciate it) – (I am so grateful)

إذا قمت بالبحث في (جوجل) عن: "Most Used English Phrases" فستجد المئات من العبارات الإنجليزية الأكثر استخداماً، بإمكانك أن تتعلمها وتستخدمها في حياتك اليومية.

إذا قمت بزيارة أي من الأماكن السياحية في مصر فستجد أن بعض بائعين التحف والهدايا في هذه المناطق باستطاعتهم أن يتحدثوا لغات متعددة مثل الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والألمانية والروسية، بكل تأكيد إنهم لا يتقنون كل هذه اللغات بنسبة 100%، لكنهم تعلموا العبارات (Phrases) التي تمكنهم من بيع منتجاتهم للسائحين، وهذا هو الهدف الأساسي من أي لغة: التواصل مع الآخرين وإيصال رسالتك بطريقة سليمة.

من الأشياء التي ستساعدك على تعلم العبارات هي قراءة الكتب والمقالات الإنجليزية، قم بتدوين وتسجيل العبارات التي تصادفها أول مرة في دفتر خاص لتعلم اللغة الإنجليزية أو في تطبيق لحفظ الأفكار والملاحظات مثل تطبيق Google Keep أو Evernote.

عندما تتعلم الكثير من العبارات ستجد أنك قد أتقنت الكثير من قواعد الـ Grammar الإنجليزية، لن تستهلك وقتك في التفكير في ما هو التصريف المناسب للفعل، هل هو Past – Present – Future.

تعلم العبارات هي واحدة من الطرق "التلقائية" التي يتعلم بها كل الأطفال في العالم لغتهم الأم من خلال الأهل والأصدقاء والإعلام.

تذكر دائما: تعلم عبارات كاملة، وليس مجرد كلمات مبعثرة.

لا-تتعلم-قواعد-ال-grammar

القاعدة الثانية: لا تتعلم قواعد الـ Grammar

إذا لم تكن تعلم؛ فإن الـ Grammar مثل "النحو والصرف" في اللغة العربية، حيث أنك من خلال الـ Grammar تقوم بتصريف الأفعال والقواعد الأساسية لتكوين جمل مفهومة وسليمة.

في المدارس تجد اهتمام مبالغ فيه بالـ Grammar وخصوصا تصريفات الأفعال (Verb Forms) مثل:

Present Simple

Past simple

present continuous

past perfect

past continuous

present perfect

وكيف تصرّف الأفعال في كل زمن من الأزمنة، ويجب أن تفرق بين الـ Regular Verbs والـ Irregular Verbs و معرفة الـ adjectives و adverbs و prepositions و Conjunctions وهكذا.

تستعد لإمتحانك لمدة ساعات وأيام وتقوم بحفظ هذه القواعد، وبعد إنتهاء الإمتحان قد تحصل على الدرجة النهائية لكنك لا تستطيع تحدث الإنجليزية بطلاقة ولا تستطيع قراءة كتاب كامل باللغة الإنجليزية.

لذا فإن القاعدة الثانية تقول بإختصار: لا تتعلم قواعد اللغة الإنجليزية -بالطريقة التقليدية على الأقل.

وإذا لم تكن مقتنع بهذه القاعدة، فأنا أحب أن أسألك: هل تعلم قواعد اللغة الإنجليزية ساعدك على تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة؟.

أنت لست بحاجة لحفظ كل هذا الكم من القواعد والتصريفات، لا سيما أن هذا لا يساعدك على تحدث الإنجليزية بطلاقة.

وسواء تعلمت الـ Grammar أم لا، فإنك سترتكب الأخطاء أثناء التحدث، وهذا يحدث بشكل طبيعي مع كل الأشخاص في العالم طالما أن اللغة الإنجليزية ليست لغتهم الأم، فطالما أنك ستخطئ فلا داعي أن تبطئ من تعلم اللغة الإنجليزية بسبب قواعد الـ Grammar.

الـ Grammar سينفعك في الكتابة، لأنك -غالبا- سيكون لديك الوقت الكافي لتتذكر القواعد والتصريفات، لكن عند التحدث ينبغي عليك أن تتحدث بسرعة وتلقائية، وليس أن تنطق كلمة ثم تتوقف لتتذكر التصريف المناسب للفعل.

لذا فإن القاعدة الثانية تقول: لا تتعلم قواعد الـ Grammar.

تعلم من خلال آذانك وليس عينيك

القاعدة الثالثة: لا تتعلم من خلال عينيك، تعلم من خلال آذانك.

هذه القاعدة أنا شخصيا أعتبرها من أهم القواعد. حتى تتحدث بشكل جيد جدا؛ عليك أن تكون مستمع بإمتياز. تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس غالبا يتم عن طريق الكتب والملازم، تقرأ كثيرا، وتكتب كثيرا، وهذا يجعلك تتعلم عن طريق عينيك، لكنك للأسف تستمع إلى المدرس وهو يشرح قواعد اللغة الإنجليزية باللغة العربية، وتنتهي الحصة أو المحاضرة ولم تستمع إلا إلى بعض الكلمات الجديدة فقط.

في المدرسة أنت تتعلم قواعد اللغة الإنجليزية عن طريق القراءة والكتابة، تتعلم الكلمات والجمل عن طريق القراءة والكتابة، تذهب إلى المنزل ثم تقوم بحل (الـHome Work ) عن طريق الكتابة، عندما تذاكر للإمتحانات فأنت تقرأ وتكتب، عندما تجاوب أسئلة الامتحان فأنت تكتب فقط! لا شئ من هذا يساعدك على تطوير مهارة الاستماع لديك، وبالتالي لا تستطيع التحدث بشكل سلس.

يعتبر امتحان IELTS من أشهر الامتحانات في اللغة الإنجليزية على مستوى العالم، وهو مطلوب في بعض الدول كشرط من شروط التقديم على الهجرة، وتحتاجه بعض الشركات لقبول الموظفين للعمل لديها،  حيث يتم اختبار المتقدمين للامتحان في المهارات الأساسية للغة: الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة.

عندما يولد طفل جديد في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا، ويحتاج هذا الطفل لتعلم اللغة الإنجليزية، هل تعتقد أن أهل هذا الطفل سوف يعلموه من خلال كتب الـ Grammar؟ لا

هل سيجعلوه يحفظ قوائم طويلة من الـ Vocabulary؟ لا

هل سيجبروه على حفظ كل تصريفات الأفعال في كل الأزمنة؟ لا

هل سيقومون بالضغط عليه لقراءة الأعمال الكاملة لشكسبير أو تشارلز ديكنز أو مارك توين؟ لا

إذاً كيف سيتعلم هذا الطفل اللغة الإنجليزية؟ عن طريق الاستماع الدائم والمستمر بالطبع، فالطفل في بداية عمره يستمع طول اليوم لأبيه وأمه وأخوته وأقاربه، وبما أنهم في أغلب الأوقات يتحدثوا اللغة الإنجليزية بطلاقة وسلاسة؛ فمع الوقت سيتعلم الطفل اللغة الإنجليزية ويتحدثها دون حتى أن يبذل أي مجهود لتكوين جمل سليمة من حيث الـ Grammar؟

بعد فترة يبدأ الطفل محاولات عديدة في التحدث، حيث يبدأ التحدث بكلمات بسيطة جدا، ثم بعد فترة يحاول نطق بعض العبارات، وبعدها بفترة يتحدث بجملة أو جملتين، ثم بعد ذلك يتحدث الطفل اللغة الإنجليزية بتلقائية وبدون مشاكل، بالرغم من إنه لم يتعلم أي قاعدة من قواعد الـ Grammar.

الطفل الأمريكي في أول 3 سنين من عمره يتحدث الإنجليزية أفضل من الكثير منا بسبب أنه يسمع اللغة الإنجليزية كثيرا وبشكل مكثف.

وعليك أن تضع في اعتبارك عند بدءك في الاستماع للغة الإنجليزية أن تركز على الاستماع السلس والسهل في تدريباتك.

ما يحدث في أغلب المدارس وبعض مراكز التدريب أنه حتى إذا كان هناك تدريبات على الاستماع فإن الموضوع يكون غير سلس وغير تلقائي بالمرة، حيث أن المحادثات التي يتم الاستماع إليه قد تكون من امتحانات الـ TOEFL أو الـ IELTS، حيث تكون اللغة الإنجليزية "رسمية" وليست طبيعية وتلقائية كما يتحدث عامة الأمريكان أو الإنجليز في أفلامهم أو كورساتهم التعليمية أو فيديوهاتهم على يوتيوب. إذا كان الاستماع غير سلس فسوف يكون ممل وستتلعم ببطء. حين تتدرب على الاستماع حاول قدر الإمكان أن تختار لغة إنجليزية بسيطة وتلقائية بدون تكلف.

هناك موضوع آخر يجب عليك أن تهتم به حين تنوي البدء في تدريبات الاستماع: قم باختيار أشياء أنت تفهمها بنسبة 95% دون أن تحتاج إلى العودة للقاموس، لأنه حين يتبقى لك 5% من المحادثة دون أن تعرف معانيها فبإمكانك أن تفهمها من خلال سياق الحديث، استمع إلى نفس الأشياء مرات ومرات إلى أن تتقنها بنسبة 100%.

بعد فترة من التدريبات على الاستماع بشكل سليم ومستمر، ستجد أنك بدأت في التحدث قليلا بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى أن تترجم الكلمات في عقلك من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية.

في البداية ستجد أن اللكنة العربية تؤثر عليك، وسيكون هناك بعض الأخطاء، لكن ما المشكلة في ذلك؟ فبعد التدريبات ستجد أن مستواك تطور كثيرا وأصبحت تتحدث بشكل أفضل وهذا هو المطلوب، ومع استمرارك في التدريب ستتحدث بشكل أفضل.

الآن يتبقى سؤال واحد: كيف استمع إلى لغة إنجليزية تلقائية وسلسة؟

قم باختيار Audio Books أو Audio Articles واجعلهم على هاتفك واسمعهم باستمرار في طريقك إلى الجامعة أو العمل أو حتى إذا كنت تقوم بأي نشاط في المنزل، حاول أن تستمع إلى اللغة الإنجليزية بأكبر قدر ممكن يوميا وباستمرار. إذا كنت تستمع إلى اللغة الإنجليزية يوميا لمدة ربع ساعة فقط، فبعد نهاية سنة كاملة (365 يوم) ستجد أنك استمعت إلى ما يقارب 100 ساعة، وأعتقد أن هذا سيطور من مستواك. وكلما استمعت أكثر تطورت وتعلمت أكثر وأكثر.

ركز على مهارة الاستماع وتدريباتها ومع الوقت ستجد أن مهارة التحدث تتطور بشكل أوتوماتيكي بدون تدخل منك.

تعلم-بعمق

القاعدة الرابعة: تعلم بعمق (Learn Deeply).

التعلم بعمق يعني أن تكون متقناً ومتمكناً مما تتعلمه.

المدرب الأمريكي الشهير (توني روبينز) يقول:

Repetition is the mother of skill

التكرار هو أم المهارة.

كي تتقن أي مهارة مهما كانت؛ عليك أن تتعلم بعمق، وهذا يعني أنه عليك أن تقوم بتكرار ما تتعلمه باستمرار، وهناك مَثَل مصري يقول: "التكرار يعلم الشطار".

وما يحدث في المدارس ومراكز التدريب هو عكس التكرار، حيث أنك تتعلم دروس تلو أخرى دون أن تكرر ما قمت بتعليمه، حيث أنك مثلا في أول أسبوع تتعلم Present Simple ثم بعدها بأسبوع تتعلم Present Continuous وهكذا كل أسبوع حتى ينتهي العام الدراسي.

ما يحدث في قواعد الـ Grammar هو ما يحدث أيضا مع الكلمات -Vocabulary- التي يجب عليك حفظ العشرات منها عند استعدادك للإمتحانات، وقد تنجح في الإمتحانات بدرجات مرتفعة لكن رغم ذلك فأنت قد لا تستطيع أن تتحدث بجملة واحدة إنجليزية ببساطة وتلقائية وقد لا تتمكن من قراءة كتاب كامل باللغة الإنجليزية، وهذا لأن الطريقة التقليدية في التعليم توسّع معرفتك، لكنها لا تزيد عمق المعلومات والمعرفة التي لديك، وبالتالي لا تتمكن من إتقان اللغة الإنجليزية.

حتى تتقن اللغة الإنجليزية يجب أن تأخذ الوقت الكافي لإستيعاب ما تتعلمه، أنت لست في سباق لحفظ 5000 كلمة أو إتقان كل قواعد الـ Grammar في خلال 3 شهور.

بدلاً من قراءة 5 كتب بالإنجليزية، اقرأ كتاباً واحداً فقط، ثم استمع إلى النسخة الصوتية منه، وهكذا، حاول قدر الإمكان تعميق اللغة الإنجليزية في عقلك اللاواعي.

تعلم-لغة-إنجليزية-حقيقية

القاعدة الخامسة: تعلم لغة إنجليزية حقيقية.

تجاهل كل الكتب والملفات التي تحتوي على العشرات والمئات من قواعد الـ Grammar والـ Vocabulary والمحادثات المصطنعة غير الحقيقية.

تعلم من المحتوى التعليمية والتثقيفي الذي تم إعداده للأمريكان والإنجليز، الذين يتحدثون الإنجليزية كلغتهم الأم، كما يمكنك أيضا أن تتعلم من خلال القصص والروايات المختصرة.

على الرغم من أني أمضيت أعوامي الـ 12 في التعليم الأساسي في مدارس لغات وكان يتم تدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، لكن من أفضل الطرق التي ساعدتني شخصيا على تطوير لغتي الإنجليزية هي قراءة المقالات والتعلم من الكورسات الإنجليزية، فأنا مهتم بمجالات مثل الطيران والجرافيكس والهندسة المعمارية وتطوير المهارات، فبالتالي كنت متحمساً لأحصل على المزيد من المعرفة وساعدني شغفي بهذه المجالات كي يكون لدي الصبر الكافي على تعلم المصطلحات والكلمات التي لم أكن أعرف معناها.

لذا أنصحك أنت أيضا بالتعلم باللغة الإنجليزية في المجالات التي تهتم أنت بها، فهذا سيساعدك كثيرا في تطوير لغتك الإنجليزية كما سيساعدك على تطوير مهاراتك في المجالات التي أنت شغوف بها.

كما أنصحك أيضا بمحاولة تطبيق معظم أو كل هذه القواعد سويا حتى تحصل على أفضل نتيجة في أسرع وقت بإذن الله.

إذا وجدت هذا الملخص مفيدا فإمكانك مشاركته مع أصدقائك وزملائك لكي تعم الفائدة على الجميع.


قد يعجبك أيضاً


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

اشترك الآن في القائمة البريدية

>