15 نشاط مفيد يمكنك القيام به في 15 دقيقة

هل تظن أنك تحتاج إلى الكثير من الوقت لكي تفعل أشياء مفيدة في يومك المزدحم؟ مهما كان يومك مليء بالأنشطة والمهام يمكنك دائما تغيير روتينك وإضافة أنشطة مختلفة ومفيدة عن طريق استغلال الأوقات القصيرة (15 دقيقة لـ 30 دقيقة) التي قد تتوفر لك بين الأنشطة الكبيرة. في هذا المقال سأقترح عليك 15 نشاط مفيد يمكنك القيام به في 15 دقيقة

1- المشي.

المشي لمسافة 1500 متر بخطوات سريعة وثابتة. حيث أن المشي مفيد للقلب والدورة الدموية ويحسن من الحالة النفسية والمزاجية للإنسان.

2- القراءة.

قراءة فصل من كتاب. فوائد القراءة لا تعد ولا تحصى، تذكر دائما أن القراءة تنشط الذهن وتكسبك الكثير من المهارات والخبرات والمعلومات.

3- كي الملابس.

كي ملابس الخروج لليوم التالي. من الأفضل لك تجهيز ملابس اليوم التالي كي لا تستخرج الكثير من الوقت صباحا في الإعداد لمشاويرك.

4- تدريبات رياضية.

تدريبات رياضية في المنزل. بإستطاعتك القيام بتدريبات لأغلب عضلات جسدك وبأدوات بسيطة جدا أثناء وجودك في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الصالة الرياضية.

5- الاستماع للقرآن الكريم.

قم باختيار أحد التسجيلات والتلاوات التي تحب الاستماع إليها من الشيوخ المقرئين المفضلين إليك، واستمع إلى التلاوة بتركيز وتمعن وتدبر في آيات القرآن الكريم.

6- قراءة حزب -نصف جزء- من القرآن الكريم.

قراءة القرآن بتدبر وتمعن من أفضل وأحلى الأنشطة التي يمكنك القيام بها على مدار اليوم، خاصة إذا كنت تقرأ القرآن الكريم صباحاً بعد صلاة الفجر أو قبل ذهابك إلى المدرسة / الجامعة / العمل، حيث يكون ذهنك صافياً وخالياً من الضغوط.

7- دوّن أفكارك.

حيث ان التدوين والكتابة تساعدك على فهم نفسك أكثر، كما أن الكثيرين من الناس يقولون أن التدوين باستمرار وبشكل يومي يساعدهم على التخلص من الضغوطات والأعباء ويساعد على صفاء الذهن. أو يمكنك أن تدوّن وتكتب مقالات تعليمية أو تثقيفية لنشر الوعي أو لتعليم الناس.

8- رتّب البيئة من حولك.

سواء كنت في المنزل أو غرفتك الخاصة أو في مكان عملك، يمكنك أن تستقطع من وقتك 15 دقيقة لترتيب أو تنظيم "سريع" لمقتنياتك، حيث يساعدك الترتيب على خفض الضوضاء في عقلك والتي أحياناً يكون سببها هو العشوائية أو عدم الترتيب في البيئة من حولك، يمكنك أيضا أن تبدأ في تطبيق مبادئ (المينيماليزم) / فن تبسيط الحياة، حيث تساعدك هذه المبادئ على إعادة ترتيب حياتك وكل ما حولك بطريقة فعّالة جدا، يمكنك الاطلاع على المزيد بخصوص المينيماليزم من خلال سلسلة الفيديوهات الموجودة على قناتنا من خلال الضغط على الصورة التالية:

ست-فوائد-لتبسيط-الحياة-كريم-الدين

9- اتصال تيليفوني بأحد من أقاربك وأصدقائك.

جميعنا نعلم أن منصات السوشيال ميديا وتطبيقات التواصل قد قرّبت كل بعيد، وبإمكاننا الآن أن نتواصل مع أي شخص في العالم مهما كان في أقصى بقاع الأرض بمنتهى السهولة، سواء عبر الرسائل النصية مثل تطبيقات الواتساب وتيليجرام وغيرها، أو عبر اتصال الفيديو مثل تطبيق ماسنجر الخاص بمنصة فيسبوك، لكن يبقى حتى الآن الاتصال الهاتفي له طابع خاص حيث يعطي الطرف الآخر شعوراً خاصاً أنك مهتم به وأنه يعني لك الكثير.

10- الرسم!.

قد تجاوبني: أنا لست (بيكاسو) أو (دافينشي) وأعرف بالكاد كيف أكتب اسمي بخط جيد. لا مشكلة، فأنت لست مطالب بأن ترسم لوحات فنية لمتحف الـ(لوفر) في باريس، ولن تشترك في مسابقة عالمية بجائزة كبيرة، كل ما عليك فعله هو أن تمسك بالقلم وترسم ما يخطر ببالك، أو حتى أن "تشخبط" بأشكال لا معنى لها، فالرسم يساعد على هدوء الأعصاب وتهدئة العقل.

11- تعلم من الكورسات.

هناك على الإنترنت آلاف الكورسات المتنوعة والمفيدة لكل المهارات التي تخطر على بالك، تتكون هذه الكورسات من فيديوهات مدتها ما بين 7 -15 دقيقة، وهناك العديد من المنصات التي يمكنك التعلم من خلالها -مجانا- أو بإشتراكات بسيطة أو يمكنك التعلم من منصات مثل UDEMY أو COURSERA أو EDX أو أي منصة أخرى تروق لك وتجد كورساتها مفيدة.

12- تعلم من اليوتيوب.

كل ما تحتاجه هو أن تدخل على حسابك على يوتيوب وتنشئ قناة جديدة وتقوم من خلالها بمتابعة تخصص لديك به شغف كبير، قم بإنشاء قناة لكل تخصص تريده، مثلا قناة لتتعلم الجرافيك، وقناة لتعلم التسويق، وقناة لتعلم اللغة الإنجليزية، وهكذا.

إذا لا تعرف بالظبط كيف تطبق الخطوات السابقة يمكنك مشاهدة هذا الفيديو حيث شرحت الفكرة بالتفصيل:

13- تعلم الفوتوشوب.

الفوتوشوب هو أحد أهم برامج تصميم الجرافيك كما يستخدمه الملايين من الناس حول العالم، بإمكانك تعلم الفوتوشوب عن طريق مشاهدة الفيديوهات والتطبيق عليها، يمكنك تعلم الفوتوشوب من خلال الاشتراك في الكورس الخاص بنا. يمكنك الاطلاع على كل التفاصيل من خلال الضغط على الزر في القائمة الرئيسية أعلى هذه الصفحة.

14- تعلم اللغة الإنجليزية.

اللغة الإنجليزية لا غنى عنها اليوم، سواء للعمل أو للتعلم، أرشح لك قناة Z American English على يوتيوب، حيث أن القناة تهتم بالمهارات المختلفة للغة الإنجليزية ولديها تطبيق خاص بها على الهواتف الذكية، إنها طريقة ذكية لاستغلال 15 دقيقة من وقتك لتتعلم اللغة الإنجليزية.

15- ترتيب أهداف اليوم – الأسبوع – الشهر

بإمكانك في خلال 15 دقيقة أن تحدد قائمة المهام والأنشطة التي تريد القيام بها على مدار اليوم أو الأسبوع، أو يمكنك إعداد قائمة بأهدافك لهذا الشهر أو الشهر القادم.

وهكذا صديقي القارئ قد اقترحنا عليك 15 فكرة لإستغلال الأوقات الصغيرة المتوفرة بين نشاطاتك اليومية. إذاً، ما أكثر فكرة قد أعجبتك ونويت تنفيذها؟


قد يعجبك أيضاً


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

اشترك الآن في القائمة البريدية

>